تشخيص التوحد

لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الشعاعية تثبت مرض التوحد أو تعتمد تشخيص التوحد. يتم تشخيص التوحد من قبل اختصايين باعتماد اسئلة تشخيص التوحد حسب المقاييس المعتمد عالميا مثل مقياس C.A.R.S المشروح هنا. من المهم جدا الأشارة الى أن الأب و الأم هما أول من يستطيعا تشخيص الطفل فعند ملاحظة العلامات الموجودة هنا يجب الاتصال بمختص في هذا المجال.

تشخيص التوحد اصبح فى الدول المتقدمة يتم مبكرا من عمر 15 شهر فى مراكز متخصصة ….وذلك باستعمال اختبارات عالمية معتمدة فى تشخيص التوحد مثل اختبار   ADI   , ADOS    وسوف نشرح هذه الاختبارات لاحقا …هذا ويتم الكشف على الطفل من قبل فريق متعدد التخصصات يشمل الطبيب النفسي ( الذى له صلاحية طلب التحاليل الطبية والعلاج الطبي ) من المفضل ان يكون اختصاصي بطب الاطفال النفسي واختصاصي الاطفال وخصوصا في الغدد الصماء والامراض الوراثية للمساعدة للتفريق في الامراض المشابه لاعراض التوحد والاخصائي النفسي ( المتخصص فى علم النفس ويقوم بعمل اختبارات الذكاء ) واخصائي التخاطب (الذى يقيم الطفل من الناحية اللغوية ويعرف هل مستواه اللغوى يتماشى مع عمره)  واخصائي العلاج الوظيفي او المختص التعليمي ( الذى يقيم الطفل من الناحية التعليمية ويضع له البرنامج التعليمي المناسب له.

اما فى وطننا العربى فليس من السهل وجود هذا الفريق فى مكان واحد. لذا  يتم التشخيص من قبل طبيب متخصص فى احدى الاختصاصات التالية ( طبيب نفسي \ طبيب نفسي اطفال \ طبيب اطفال متخصص فى النمو والتطور \ طبيب اطفال اعصاب)  والحقيقة من الافضل ان يكون الطبيب لديه خبرة بالتشخيص ويستعمل اختبارات معتمدة كما ذكرنا …. وهي المقابلة التشخيصية للتوحد  ADI –  وهى عبارة عن اسئلة توجه للوالدين  تتكون من حوالى 97 سؤال  تستغرق حوالى الساعة  وتغطي عدة جواب اجتماعية \ تواصل \ سلوكية  ايضا  المراقبة الاكلينيكية (السريرية) لسلوكيات الطفل هامة فى التشخيص وهناك الاختبار المشهور المسمي ADOS-G   ايضا يحتاج الطبيب الى بعض الفحوصات والتحاليل لاستبعاد امراض اخرى  مثل فحوصات السمع وتخطيط المخ وتحاليل الغدة الدرقية  وغيرها من الفحوصات الهامة … هناك اهمية كبرى فى التشخيص المبكر فقد اثبت الابحاث ان تلقى هذه البرامج  التعليمية  مبكرا  يعطي نتائج ايجابية مستقبلا.

»crosslinked«

share save 171 16 تشخيص التوحد

One thought on “تشخيص التوحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>