بروتوكول “دان” العلاجي

بدأ تطبيق بروتوكولات “دان” الطبية لعلاج أمراض طيف التوحد منذ أكثر من ١٠ سنوات وتعتمد هذه البرتوكولات على

biomedmedical بروتوكول دان العلاجي

بروتوكول "دان" العلاجي

تقييم وضع الطفل مما يتعلق بالأعراض السريرية بالإضافة إلى مستويات المعادن الثقيلة في الجسم ووضع الكيمياء الحيوية وعمليات استقلاب الأحماض الأمينية والذهنية عند الطفل. وبناءً على ذلك يجب إجراء الفحوصات التالية حتى يتمكن الفريق الطبي المعالج من وضع خطة علاجية تتناسب مع حاجات الطفل:

• فحص المعادن الثقيلة

• تقييم أداء جهاز المناعة عند الطفل

• فحص قدرة الجسم الطبيعية على إنتاج المواد الخاصة بالتخلص من المعادن الثقيلة

• عمليات استقلاب الأحماض العضوية

• عمليات استقلاب الفيتامينات

• عمليات استقلاب الأحماض الدهنية

• فحص مستوى التأكسد في الجسم

• فحوصات تتعلق بوجود البكتيريا والفطريات الضارة بالأمعاء

• عمليات استقلاب الأحماض الأمينية في الجسم

تعطى الفحوصات المخبرية فكرة شاملة عن الوضع السريري للطفل بحيث تمكن الفريق المعالج من وضع خطة علاجية متكاملة تعتمد على نتائج هذه الفحوصات

كما أنه من المهم توضيح بأن بعض الأطفال الذين يعانون من أمراض طيف التوحد قد يطلب منهم إجراء صور شعاعية معينة والتي بدورها تعطي فكرة عن حجم وتطور الدماغ واحتمالات وجود مناطق في الدماغ تعاني من نقص في الأوكسجين (التروية الدماغية)

يقوم الفريق الطبي بتطبيق برتوكولات “دان” الطبية عادة على مرحلتين ، حيث يقوم الفريق الطبي المعالج في المرحلة الأولى بتقييم أعراض المرض.  كما ينصح في هذه المرحلة بالبدأ باستخدام بعض المكملات الغذائية والعلاجات. كما يمكن أن تتضمن هذه المرحلة العلاج البدء بحمية غذائية معينة، والتي قد تساعد بدورها على السيطرة على بعض الأعراض التي يعاني منها الطفل.  أما المرحلة الثانية فتتضمن استخدام جلسات العلاج بالأوكسجين المضغوط بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي قد يحتاجها الطفل بناءً على نتائج الفحوصات المذكورة أعلاه.

من المهم جداً التنوية إلى أن بروتوكولات “دان” الطبية هي طريقة علاجية متكاملة تتألف من عدة محاور، بحيث يجب ان يتم تطبيقها بشكل متكامل وصحيح كي تؤدي إلى نتائج المرجوة منها. فعلى سبيل المثال جلسات العلاج بالأوكسجين المضغوط قد لا تعطي المفعول المرجو منها إلا إذا صاحبها حمية غذائية معينة وبعض المكملات الغذائية، كما أنه لا يمكن للحمية الغذائية أن تعالج التوحد إذا تم بتطبيقها بمعزل عن الأدوات العلاجية الأخرى التي تتضمنها بروتوكولات “دان” .

وبناءً على ما سبق فإن بروتوكولات “دان” الطبية لعلاج التوحد هي بروتوكولات شاملة تتضمن عدة عناصر علاجية يجب تتطبيقها بترتيب معين وبناءً على فحوصات مخبرية معينة تبين مكان وجود الخلل في الكيمياء الحيوية للجسم ويجب أن يقوم على تطبيق هذه البروتوكولات فريق طبي متكامل يتألف من طبيب واخصائي علم أدوية وأخصائي تغذية و فني علاج بالأوكسجين المضغوط من أصحاب الخبرة في هذا المجال.

يعتبر أهالي الأطفال الذين يعانون من أطياف التوحد من أهم مصادر المعلومات بما يتعلق بتأثير العلاجات الطرق العلاجية الأخرى على أطفالهم، حيث أن أهل الطفل هم أقرب الناس اليه وأقدرهم على معرفة وملاحظة التغييرات التي تحصل على أطفالهم بما يتعلق بسلوك الطفل وقدراته الادراكية والمهارات الأخرى.

share save 171 16 بروتوكول دان العلاجي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>